دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

النزلات المعويه

دكتور هشام الوصيف في لقاء تليفزيوني عن النزلات المعوية وفاكهة الصيف والدايت على dmc برنامج السفيرة عزيزة

في هذا التوقيت كل عام ومع ارتفاع درجة الحرارة يزداد الاقبال على كل الأكلات التي تمنح الجسم الإحساس بالرطوبة والانتعاش، وتقلل من الشعور بالحر وأعراض الجفاف، وبالطبع أشهر أهم الأكلات الصحية التي نلجأ إليها جميعا بعيدا عن الآيس كريم والمثلجات والمياه الغازية هي الفاكهة.

 

هذا ويوضح الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية أنه ومع الأسف في نفس ذات الوقت من الصيف أيضا كل عام ترتفع معدلات الإصابة بالنزلات المعوية.

 

 هناك من يعتقد أن شرب المياة المثلجة في هذه الأجواء  الحارة جدا هو السبب الرئيسي للنزلات المعوية، وهناك من يعتقد أن الفاكهة الصيفية هي  السبب، وأشهر الفواكه المتهمة هي العنب والخوخ والبطيخ.

 

 وعن حقيقة هذا الكلام وقصة فاكهة الصيف وعلاقتها بالنزلات المعوية والتسمم، تحدث بالتفصيل دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية لقناة dmc الفضائية المصرية ببرنامج السفيرة عزيزة، وأجاب الوصيف على كل الأسئلة والاستفسارات التي تدور في أذهان المشاهدين في هذا الشأن.

 

 فأجاب دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية أن  المتهم الحقيقي هو كل ما سبق ذكره، فأحيانا تكون الفاكهة هي السبب الرئيسي وأحيانا أخرى ترجع المشكلة إلى الأشخاص أنفسهم وعاداتهم اليومية.

 

أما الفاكهة فأشار الوصيف إلى أمرين، الأول أن المبيدات التي ترش على الفاكهة حتى تنضج سريعا وتباع قبل موسمها، ويكون حجمها أكبر من أجل تحقيق مكاسب أكثر للتجار، والأمر الثاني يرجع لتكوين الفاكهة.

 

فأحيانا نجد أن هناك بعض الأشخاص يعاني من انخفاض واضطراب مناعة جهازه الهضمي، وحالات أخرى تعاني  اضطرابات بالقولون، وغيرها تعاني جرثومة المعدة، بالاضافة إلى الحوامل وكبار السن والأطفال وهم فئات تعاني مناعة أضعف ضعيفة ويتأثروا سلبا وبشكل سريع من المشكلات السابقة ذكرها.

 

وبسؤال الوصيف عن الفاكهة الأكثر تسببا في النزلات المعوية، أجاب دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية أن البطيخ، الخوخ، العنب على رأس القائمة.

 

علاقة البطيخ بالنزلات المعوية

لماذا يتسبب البطيخ في إصابة الكثيرين بالإسهال؟

يقول الوصيف أن هناك العديد من الأشخاص سرعان ما يصابوا بعد تناول البطيخ بالاسهال والانتفاخ والمغص وغازات في البطن وغيرها من الأعراض المزعجة.

 

 

فماهو السبب؟

أجاب الوصيف أنه في حالة حدوث تلك الأعراض السابق ذكرها مصحوبا بارتفاع درجة حرارة الجسم، فهذا معناه تلوث بكتيري، وهي من الإصابات الشائعة مع البطيخ الذي يتم تقطيعه وتناولها بعدها بفترة، حتى وإن كان في محفوظاً في الثلاجة، لأن البطيخ من الأكلات اللي يسهل تلوثها بشكل سريع نظرا لمحتواه العالي من المياه.

 

واستكمل الوصيف قائلا، أما في حالة عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم فإن البطيخ ذاته هو السبب، لأنه غني بسكر السوربيتول وأيضا مادة الليكوبين، اللذان يحفزان الإسهال، هذا بالإضافة لمحتواه العالي من المياه والألياف وفيتامين سي، وجميع ما سبق يحتوي مواد فعالة ملينة تحفز حدوث الإسهال.

 

وبسؤال الوصيف عن كيفية التعامل مع هذه المشكلة، أجاب دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية كما يلي:

  • غسل البطيخ من الخارج وتقطيعه وتناوله فورا

وحفظه في الثلاجة يكون صحيح بدون تقطيع.

 

  • تناول البطيخ باعتدال بدون إفراط في الكميات، فمن الممكن تناول ٢-٣ شريحة متوسطة مع خبز أسمر والجبن القريش، أو تناوله  بعد وجبة كاملة صحية.

ثانيا علاقة الخوخ بالنزلات المعوية في فصل الصيف.

 

أشار الوصيف أن الخوخ على عكس المعروف عنه تماما فهو مفيد جدا لصحة القولون والأمعاء، لأنه غني جدا بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي من شأنها تعزيز صحة البكتريا الصديقة للأمعاء وتنظيم عملية الهضم، كما أن هذه الألياف تبطئ امتصاص السكر، فتنظم نسبة السكر والأنسولين في الجسم، بالإضافة لأنه مفيد جدا لصحة الكلى نظرا لمحتواه الغني من البوتاسيوم.

 

لماذا يصاب البعض بالنزلات المعوية بعد تناول الخوخ؟

 

أجاب دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية في برنامج السفيرة عزيزة المذاع عبر قناة dmc الفضائية المصرية قائلا أن الخوخ من الفواكه التي تعدل وراثيا بشكل كبير، ويرش عليها الكثير من الكيماويات، لذا يفضل شراء

النوع البلدي والذي يتميز بأن حجمه يكون صغير لمتوسط، ونبتعد تماما عن الثمار الكبيرة الحجم.

 

وأشار الوصيف لعدة نصائح هامة بشأن الخوخ، كغسله جيدا بمحلول برمنجنات البوتاسيوم، ثم  محلول الخل الأبيض لمدة خمس دقائق في كل منهما، وتناوله طازج دون إفراط في الكميات، يكفي ٢ حبة فقط في اليوم الواحد أو حسب النظام الغذائي لكل شخص.

 

العنب وعلاقته بالنزلات المعوية والتسمم في فصل الصيف؟

 

 وهنا استكمل الوصيف قائلا: يحتوي العنب على نسبة عالية جدا من الفركتوز وهو سكر الفاكهة، لذا فإنه عند تناول كميات كبيرة من العنب لن يستطيع الجسم هضم كل الفركتوز الداخل للأمعاء، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

 

حيث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر بشكل عام قد تسبب الإسهال، وذلك لأن السكر يعمل على سحب الماء من الجسم إلى الأمعاء ممّا يجعل البراز رخوًا للغاية ويسبب الإسهال وغيره من الأعراض السابق ذكرها.

 

ماهي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالنزلات المعوية والتسمم مع تناول فاكهة الصيف؟

 

أجاب الوصيف أن من يعانون مناعة جهازه هضمي ضعيفة، وحالات اضطرابات القولون، وجرثومة المعدة، الحوامل وكبار السن والأطفال هما الفئات الأكثر عرضة.

 

ماهي أعراض التسمم الغذائي من الفاكهة؟

 

  • غازات وانتفاخ وإحساس بعدم الراحة في البطن.
  • مغص.
  • شعور بالكركبة في البطن.
  • اسهال.
  • ترجيع أحيانا.
  • ممكن ارتفاع درجة الحرارة.

وهنا طمأن الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية مشاهدي السفيرة عزيزة المذاع عبر قناة dmc الفضائية المصرية، أن النزلات المعوية تكون بسيطة لمتوسطة، تستمر من يومين لأربعة أو خمسة أيام على الأكثر، وأن الخطورة تكون حسب شدة الأعراض، لكن بالطبع لو استمر الإسهال مستمر والترجيع، لابد من الذهاب لأقرب مستشفى، وذلك لتجنب حدوث هبوط حاد وانخفاض الضغط نتيجة فقد الجسم للسوائل.

 

كيفية الوقاية من النزلات المعوية في فصل الصيف

 

أشار دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية أن الحفاظ على مناعة جهازنا الهضمي قولا واحدا هي أفضل طرق الوقاية، وذلك عن طريق تعزيز ميكروبيوم الأمعاء، أو البكتريا الصديقة للأمعاء، والتي تعتبر خط الدفاع المناعي الأول والأقوى، وذلك عن طريق الاهتمام بتناول أطعمة تحتوي على الألياف لأنها الغذاء الأساسي لميكروبيوم الأمعاء.

 

وتتمثل هذه الأغذية في الحبوب الكاملة والخضروات الطازجة، مثل الجزر والكرنب، وأيضا التفاح والكمثرى والبذور والحبوب الكاملة، هذا بالإضافة إلى الخمائر الحيوية مثل الزبادي والرايب، وأيضا اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة صحي بصفة عامة.

 

كما أكد الوصيف على ضرورة عدم الإفراط في المضادات الحيوية وتناولها دون إشراف طبي،  لأن ذلك من شأنه القضاء على البكتريا النافعة لأنها أضعف من البكتريا الضارة التي صمم المضاد الحيوي ليقضي عليها، وأن هذا ما يفسر إصابة العديد من الناس بأدوار إسهال شديدة بعد تناول المضادات الحيوية.

 

كيفية غسل الفواكه بطريقة صحية:

 

  • تغسل قبل الأكل في نفس اليوم.

ممنوع غسل كميات الفاكهة كلها مرة واحدة، وحفظها في الثلاجة مغسولة بالأيام، حيث أن ذلك يجعلها عرضة أكثر للتلوث البكتيري، نغسل فاكهة اليوم فقط لاغير.

 

طريقة الغسيل الصحي كالآتي:

  • الفاكهة الكبيرة مثل البطيخ، الشمام، الكنتالوب، التفاح، الخوخ وهكذا، لابد من غسلها بفرشاة مخصصة لغسيل الفاكهة أولا.
  • نقع الفاكهة في محلول الخل الأبيض وهو عبارة عن ملعقة واحدة على لتر مياه لمدة ٥ دقائق، شطفها جيدا بعدها بماء جاري.
  • نقعها بعدها لمدة ٥ دقائق أخرى في محلول برمنجنات البوتاسيوم.
  • شطفها جيدا بالماء الجاري.
  • ونتركها تتصفى تماما.
  • نجففها جيدا على فوط قطن نظيفة مخصصة للفاكهة أو ورق ناشف.
  • نحفظها في الثلاجة.