دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

١١ نصيحة ذهبية للدايت في عيد الأضحى من د.هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية

مع حلول هذه الأيام المباركة من كل عام، والارتباط الشرطي لدى المسلمين بتناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، ومنهم من يتناول منها كميات كبيرة وبصورة مستمرة على مدار اليوم، مما يسبب الكثير من الأضرار الصحية للجهاز الهضمي، لذا يقدم الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية عددا من النصائح التي لابد من اتباعها لتجنب مثل هذه المشكلات، وكذلك الحفاظ على النظام الغذائي لتجنب زيادة الوزن.

النصيحة الأولى:

عدم تناول لحوم في وجبة  الإفطار، لابد من تناول الفطور اليومي الصحي التقليدي بشكل متوازن، ولابد أن تكون الوجبة مشبعة، حتى نحافظ على معدل حرق الجسم ونتمكن من السيطرة على كميات الأكل على مدار اليوم، وذلك لأن وجبة الإفطار تعد الوجبة الرئيسية التي تحدد أداء الجسم وتمثيله الغذائي طوال اليوم.

النصيحة الثانية:

ممنوع تناول أصناف مثل المقليات والأطعمة عالية الدهون  في وجبة  الفطور.

النصيحة الثالثة:

ممنوع تناول اللحوم بشكل مستمر على مدار أيام العيد الأربعة، يكفي تناولها يومان على الأكثر في وجبة واحدة فقط، ويفضل أن تكون وجبة الغداء.

النصيحة الرابعة:

يمكننا تناول جميع الأصناف المفضلة لدينا على مدار الأيام كما ذكرنا، ولكن بكميات مقننة دون إفراط.

النصيحة الخامسة:

يجب أن نراعي في اختيار اللحوم أن تكون قليلة الدهن قدر المستطاع، على ألا تتعدى نسبة الدهون في اللحم ٢٠% على أقصى تقدير.

النصيحة السادسة:

يجب أن نطهي ونحضر اللحوم بطريقة صحية، وعدم اللجوء للطرق الغير صحية مثل القلي والتحمير في الزيت.

النصيحة السابعة:

مراعاة شرب المياه بشكل منتظم ومستمر على مدار اليوم، مما يساعد في ترطيب الجسم، السيطرة على الشهية والتحكم في كميات الأكل بشكل أفصل، تحسين عملية هضم وامتصاص الطعام وأيضا الحفاظ على معدل حرق الجسم.

النصيحة الثامنة:

عدم الجلوس أو النوم بعد الأكل مباشرة، ولكن الأفضل الحركة والنشاط، وإن كان المشي حتى ولو في المنزل من أفضل الطرق المثبت فاعليتها في خفض مستوى سكر الدم والأنسولين بعد تناول الطعام كما أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية.

النصيحة التاسعة:

لابد وأن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة الخضراء، ويفضل إضافة الخل وزيت الزيتون والليمون والملح الصحي، على أن يكون الخضار طازج، ويحتوي طبق السلطة على العديد من الألوان والكثير من الخضروات الورقية، مثل الجرجير والبقدونس والخس وغيرهم.

النصيحة العاشرة:

عدم تناول المياة الغازية بعد الأكلات الثقيلة كما يفعل الكثيرون اعتقادا منهم أنها تساعد في هضم الأكلات الدسمة مثل أكلات العيد، على أن تستبدل المشروبات العشبية مثل

الينسون والنعناع والكمون والشمر وغيرهم.

النصيحة الحادية عشر:

تحضير مشروب الديتوكس الذي يساعد في تنقية الجسم من السموم. يساعد الجهاز الهضمي ويحافظ على معدل الحرق ويمنع كذلك تراكم السوائل في الجسم.

يتكون الديتوكس من لترين مياة في زجاجة كبيرة منقوع فيها  عدد ٣ من شرائح  الخيار.

عدد ٢ من  شرائح الليمون.

عيدان كرفس.

عيدان بقدونس.

ملعقة واحدة خل تفاح.

يتم نقع كل المكونات  في لترين المياه لمدة ليلة كاملة في الثلاجة، وفي اليوم التالي يتم تصفية المشروب الديتوكس والشرب منه على مدار اليوم، كما يجب حفظه في الثلاجة على مدار اليوم ونشربه بارد.

ويؤكد الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية أن الالتزام بالتعليمات والنصائح السابقة يحافظ بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي، وكذلك يضمن الحفاظ أيضا على الوزن، وتقليل فرص تراكم الدهون في الجسم أو ارتفاع سكر الدم خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين.

كما يؤكد الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية على ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي، وفي حالة الخروج عن النظام الغذائي في أحد الوجبات أو لمدة يوم كامل، يجب الاعتدال والالتزام مرة أخرى بشكل سريع وعدم الاستمرار بدعوى كسر النظام، حيث أن أسبوع واحد من الالتزام بعدها بالنظام الغذائي الصحي مع شرب الديتزكس بانتظام والالتزام بالتعليمات السابقة، يضمن  خسارة هذه الزيادة بأقصى سرعة.